أهم مهن المستقبل التي سيحتاجها سوق العمل

أهم مهن المستقبل التي سيحتاجها سوق العمل

مع التغيرات الذي يشهدها الواقع الذي نعيشه، والتي طالت الوظائف والطرق التي نؤدي بها مهامنا اليومية، أصبح يشغلنا أيضا مهن المستقبل وأي من المهن الحالية يمكنه أن يتوافق ويتطور ويستمر، وأي منها سينقرض، وكيف تؤثر التحولات المتعلقة بالتكنولوجيا واستحداث وسائل أخرى في إنجاز احتياجاتنا اليومية على شكل الحياة فيما بعد؟

الذكاء الاصطناعي، والتطورات التكنولوجية الأخرى التي أثرت على شكل حياتنا الاجتماعي، ووصول التغير إلى الأوضاع الاقتصادية والبيئية، يعني أن هناك احتمالية كبيرة لاختفاء كثير من الوظائف التي يعمل بها الملايين في الوقت الحالي، غير أن تغير العادات الاستهلاكية وطبيعة المجتمعات واختلاف احتياجاتها سيكون له أثر كبير على مستقبلنا.

ورغم أن مهن المستقبل لا يبدو أن ملامح التعرف عليها واضحة، خاصة، مع سرعة التطور والتغير الذي نلحظه في جميع مناحي وجوانب حياتنا، هناك بعض المهن التي يمكن التنبؤ بضرورة وجودها في السنوات والعقود القادمة، والتي يمكنكم أن تسعوا إلى الالتحاق بها، أو البدء في الاهتمام بها.

مهن حديثة

مع القليل من البحث، تكتشف أن المستقبل يقوم على الإنترنت والتكنولوجيا والتطورات المتعلقة بربط العالم ببعضه، وتسهيل الحياة اليومية بصورة كبيرة، مما يعني أن المهن التي يجب أن تتواكب مع هذا المستقبل، يجب أن تكون متعلقة بالإنترنت والوسائل الرقمية، خاصة، بعد أن يحتل الروبوت كثير من الوظائف التقليدية، ويحتاج الشخص إلى التخلي عن فكرة العمل الروتيني المضمون، فهذا لن يكون واردا.

تلك مجموعة من أهم الوظائف والمهن ومجالات العمل التي ستعتمد كثير من المؤسسات في المستقبل عليها، تعرفوا عليها واخبرونا عن مهنتكم الآن.

البرمجةأهم مهن المستقبل البرمجة

البرمجة وكتابة الأكواد، واحد من المجالات التي ستكون من ضمن الأهم في العالم، إن لم تعد كذلك بالفعل، فالمواقع والتطبيقات يعتمد إنشاؤها بصورة أساسية على البرمجة، مما يعني أنها المستقبل، والعمل كمطور للبرامج والتطبيقات ومواقع الإنترنت بات وظيفة حالية ومستقبلية أيضا، فكثيرون يشيرون إلى أنها ستكون واحدة من اهم 10 وظائف مطلوبة في عام 2020.

أمن المعلوماتأهم مهن المستقبل الأمن المعلوماتي

الاعتماد على الإنترنت في تقديم الخدمة أو المنتج يعني أن المنافسة ستحتد من خلال هذه الوسائط، فالمنافسون سيستغلون الثغرات الإلكترونية ويحاولون التفوق من خلالها، وهذا يعني ضروروة وجود طريقة لحماية وأمن المعلومات، وأن يتواجد شخص أو مجموعة من المسئولين عن الحفاظ على البيانات والمعلومات المتداولة للشركة أو المؤسسة، فيتم تحصين تطبيقاتها وبرامجها أو أنظمة التشغيل التي تعتمدها.

كتابة محتوى الإنترنت

نظرا، لأن أغلب تعاملاتنا اليومية أصبحت تتم عبر الإنترنت، واتجاه الشركات والمؤسسات إلى تقديم خدماتها ومنتجاتها بشكل رقمي، سواء من خلال موقع إلكتروني أو تطبيق على الهواتف الذكية، فأضحت هناك حاجة واضحة إلى اشخاص لديهم القدرة على تسهيل التواصل بين هذه الشركات والمؤسسات والأشخاص الذين يستهدفونهم، من خلال محتوى مكتوب بلغتهم، وبلهجة قريبة منهم.

بدأ الآن كُتاب المحتوى في الحصول على فرص وظيفية أكبر، فلم يعد هناك كيان لا يحتاج إلى موقع يصل به إلى الجمهور الذي يستهدفه، ولهذا تزايد الاحتياج إلى صناع وكاتبي المحتوى، الذين يجب أن يكون لديهم قدر كبير من المعرفة والقدرة على صياغة المعلومات بشكل جذاب ومثير للاهتمام.

تحليل البيانات

عملية قراءة البيانات والقدرة على فهم أكواد البرمجة، وتحليلها باستخدام لغات برمجية بعينها، وتعتبر وظيفة الشخص القادر على تحليل البيانات أن يقدم تصورات واضحة للشركات والمؤسسات حتى يتخذون القرارات التي تناسبهم وتأتي في صالح تطوير البيزنس الخاص بهم، ويعتبر العمل كمحلل للبيانات واحد من المهن التي سوف تكون ضمن الأكثر طلبا خلال الأعوام القادمة، لأنه سيمنح الشركات فرصة اتخاذ القرار السليم، وفقا للمعطيات التي تظهر له.

الطاقة البديلة

البعد عن الطاقة التقليدية القادمة من الوقود الحفوري (الغاز الطبيعي- الفحم- النفط) أصبح أمر ضروري، خاصة، مع المخاطر البيئية التي يواجهها كوكب الأرض بسبب استخدام مصادر ملوثة للبيئة، فيتم الحصول على الطاقة وتوليدها من مصادر أخرى طبيعية متجددة، كالطاقة الشمسية أو طاقة المياه، والمد والجزر، والوقود الحيوي.

مجال الطاقة البديلة بدأ في الانتشار بالفعل، وأصبح يحتاج إلى مطورين ومهندسين ومبرمجين، يعملون على تطوير العمل بها، والإسهام في إنتاجها.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

بدأت الطباعة ثلاثية الأبعاد تدخل في كثير من الاحتياجات اليومية، وتتداخل مع مجالات الطب والبناء وحتى عمليات تصنيع الطعام والملابس والأحذية، وتعتمد على التصميم ثلاثي الأبعاد 3D على أجهزة الكمبيوتر، ثم طباعتها باستخدام نوع معين من الطابعات ثلاثية الأبعاد، ورغم أنها تعتبر مكلفة في الوقت الحالي، ولكن الاتجاه نحو استخدامها بدأ في التزايد في الفترات الأخيرة. 

ظهور الطباعة ثلاثية الأبعاد سهل كثير من الصناعات، وتعتبر تكنولوجيا موفرة عن استخدامات أخرى معقدة وتحتاج إلى تكاليف أكبر، كونها أيضا قادرة على تنفيذ تصميمات معقدة، وأصبحت مجال مهم للاستثمار، مما يعني حاجتها غلى إخصائيين وخبراء في استخداماتها، والعمل على التصميمات المتعلقة بها.

التعليم عن بعد

الحاجة إلى التعلم والمعرفة يزيد، مع تطور الأدوات الموجودة حاليا، والتعرف على تكنولوجيات حديثة تحتاج إلى متخصصين للتعامل معها، مما يعني أن كل شخص سيكون لديه الرغبة في أن يواكب التطور الذي يحدث عن طريق التعلم، الذي لن يشابه الطرق التقليدية الآن، ففي الأغلب سيتجه الجميع إلى الأنترنت للتعلم، وهذا معناه فرص لأصحاب الخبرة في تقديم المحتوى الخاص بهم وتعليم الآخرين عن بُعد.

يعتبر التعليم عن بُعد طريقة مثالية للطرفين، فتقلل من فرص ضياع الوقت، وتمنح الشخص فرصة المعرفة بصورة أكبر، وبطريقة أكثر عمقا، كما أنه لا يتقيد بوقت زمني معين، فقط جهاز كمبيوتر واتصال جيد بالإنترنت، ليحدد الشخص بعدها ما الوقت الذي يناسبه كي يعلم غيره أو يتلقى هو نفسه العلم.

هندسة الروبوت

يمكن أن تكون هندسة الروبوت، قد بدأت في الانتشار بالفعل، وتقع تحت مجال الهندسة الآلية، نظرا للحاجة إليه في استخدامات متعلقة بالطب والرعاية الصحية وحتى الترفيه والصناعات، ومهندسي الروبوت يعتبرون الأغلى في العالم في خلال الخمس سنوات الماضية.

الترفيه

لن يتوقف الإنسان عن الحاجة إلى وسائل الترفيه من الأفلام والمسلسلات والألعاب، ولكن سيتغير الوسيط الذي ينقل له ما يفضله، وهو ما يعني ازدهار لصناعة الترفيه التي تتطور يوما بعد الآخر.

بالتأكيد، سيكشف لنا المستقبل عن أسراره مع مرورو السنوات والعقود، ولكننا حاولنا أن نتنبأ بما يمكن أن يكون عليه شكل الوظائف والمهن وأي المجالات التي يمكنها الاستمرار في المستقبل.

Leave a Reply