تعلم كيف تنشئ سيرة ذاتية مميزة

تعلم كيفية إعداد CV رائع ينقل صورة رائعة وإيجابية عنك ويفتح أمامك فرص للتوظيف

ذا كنت متواجداً في هذا المقال بالتأكيد تريد أن تتعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية ، لكي تتقدم إلى إحدى فرص العمل أو ترسلها إلى أحد مواقع الويب التي يمكنك من خلالها العثور على فرص عمل

نعلم تماماً أن البحث عن عمل جديد يمكن أن يمثل مخاطرة ومغامرة كبيرة مليئة بالمخاوف وعدم اليقين. بطبيعتنا نحن البشر، مستعدون دوماً للشعور بالخوف، الضعف كما لدينا دوماً تلك النظرة أو الشعور بأنه سيتم رفضنا.

لهذا السبب، وقبل أن تذهب للبحث عن عمل جديد، من المهم أن تستعد جيداً للذهاب، وبدلاً من سماع الرد: “للأسف، لست الشخص الملائم للوظيفة أو العمل”، سوف تنال إعجاب المسؤولين عن فرص العمل أو العاملين في قسم الموارد البشرية للشركات ويتأثرون بك إيجاباً ويطلبون منك البدء بالعمل إذا كانوا على اقتناع بما قدمته لهم عن ذاتك من معلومات وخبرات في السيرة الذاتية.

لهذا السبب بالذات، من المهم أن تمنح العناية الكبيرة لمرحلة إعداد السيرة الذاتية أو الـ CV ، لا يجب أن يكون الـ CV جذاباً فقط بل يجب أيضاً أن يتضمن المعلومات والكلمات الدقيقة التي يحتاج إليها المسؤولون على التوظيف في الشركات والتي تساعدهم على اتخاذ قرارهم.

في هذه المقالة سنتعلم معاً طريقة كتابة السيرة الذاتية لتتألق في سوق العمل وتتمتع بالفائدة والشهرة وتحقق أحلامك.

لتقوم بكتابة سيرة ذاتية مميزة، حاول أن تكتب المعلومات والتفاصيل التالية:

هناك نقطة مهمة يجب أن تفكر فيها جيداً عند إعداد السيرة الذاتية، لا يجب على هذه السيرة أن تكون طويلة، يحب أن تلخّص المعلومات المهمة عنك. يجب على المعلومات فيها أن تكون معروضة بطريقة أكاديمية ديناميكية، من دون أن تدفع القائم على التقييم إلى الشعور بالملل.

لهذا السبب، من المهم أن تلتزم بالنقاط التالية التي سوف نتحدث عنها وتحاول أن تكون هادفاً وموجزاً قدر الإمكان.

1- البيانات الشخصية

تعد البيانات الشخصية أولى المعلومات التي يجب عليك أن تضعها في السيرة الذاتية. 

من المهم أن تضعها في مقدمة السيرة الذاتية، ضع:

  • اسمك 
  • الجنسية
  • العمر
  • البلد والمدينة والعنوان بالتفصيل
  • الحالة الاجتماعية والمدنية
  • رقم هاتفك
  • الايميل أو البريد الالكتروني للتواصل معك
  • الرابط الذي يقود إلى حسابك على لينكيد إن (شبكة التواصل العالمية المهنية)، إذا كان لديك موقع ويب خاص بك، أو أي موقع آخر يدخل الناس إليه لمشاهدة الـ CV أونلاين يمكنك ذكره هنا في هذا القسم.

2- الاختصاص أو الدراسة الأكاديمية

المعلومات الأكاديمية أو الاختصاص الأكاديمي مهم جداً ويسمح لك بالحصول على فرص معينة في بعض المهن دون غيرها، لهذا يجب أن تذكر ذلك في السيرة الذاتية.

كما يجب أن تذكر اسم المنشأة التعليمية أو الجامعة التي درست فيها وعنوانها، وتذكر العام الذي تخرجت فيه.

3- اللغات التي تتحدث بها

إتقان أكثر من لغة هي ميزة بات لها شهرة أكبر في السوق ومهمة جداً في سوق العمل.

إذا كنت تتقن التحدث بلغة أخرى يمكن أن يميزك ذلك كثيراً في سوق العمل ويجعلك تحصل على المزيد من فرص العمل.

حاول دوماً أن تذكر مستوى إتقانك لكل لغة من اللغات: مستوى مبتدئ، متوسط أو متقدم… وتذكر المستوى من النواحي: كتابة + محادثة + فهم.

هذه التفاصيل مهمة جداً، لأنه في بعض الوظائف، قد يلزم للشركة شخص ليس بالضرورة أن يكتب جيداً اللغة الألمانية لكن أن يفهم ويتحدث جيداً هذه اللغة. وفي بعض الأحيان، قد تحتاج الشركة إلى شخص يكتب جيداً اللغة الألمانية (مثلاً) لمراسلة الزبائن والشركات، لكن لا داعٍ لأن يكون لديه مستوى محادثة جيد باعتبار أنه لن يواجه فرصة للحديث شفوياً سيتم كل شيء عبر قناة التواصل مع العملاء.

4- الخبرة المهنية أو الخبرة العملية

يقدّر القائمون على التوظيف كثيراً السير الذاتية التي تذكر جيداً الخبرات العملية والمهنية السابقة التي يملكها الشخص، وبالأخص الأعمال والأنشطة التي قام بها والخبرات التي حصل عليها.

اذكر أسماء الشركات التي عملت فيها أيضاً، المهنة أو المنصب الذي عملت فيه، الأعمال والأنشطة التي مارستها في عملك، والفترة الزمنية التي قضيتها في كل عمل من الأعمال أو منصب من المناصب.

ملاحظة مهمة: حاول ترتيب الخبرات المهنية لديك من الأحدث إلى الأقدم (الخبرات الحديثة مهمة لأصحاب اتخاذ القرارات والتوظيف أكثر من الخبرات والمناصب القديمة).

5- مهاراتك الحاسوبية 

يمكنك إضافة البرامج والتطبيقات التي تجيد العمل عليها إلى السيرة الذاتية أو الـ CV، لكن على شرط أن يكون لها علاقة بالأعمال أو المناصب التي تفكر في التقدم إليها.

هذه المعلومات مهمة جداً لكي تساعدك بالفعل على التميز والتألق وسط الكثير من المنافسين لك في السوق.

من الضروري أن تذكر برامج الوورد، الأكسبل، بوربوينت.. هذه هي أمور أساسية ومطلوبة كثيراً. يمكنك أن تذكر بعض البرامج الحاسوبية التي لها علاقة بالتصميم مثل مجموعة أدوبي أو الـ photoshop على الأقل إذا كنت تعمل في مجال التصميم.. وكذلك برامج تحرير الفيديوهات إذا كنت تعمل صانع فيديوهات أو videomaker… الخ 

6- مجموعة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها

في هذا القسم من السيرة الذاتية تضع الأعمال والنشاطات والهوايات التكميلية التي يمكن أن يكون لها علاقة مباشرة باختصاصِك أو عملك الذي تريد التقدّم له، وقد تثير اهتمام القائمين على التوظيف.

مثلاً: إذا كنت قد اتبعت بعض الدورات الحرة أو اكتسبت مهارات في مجالات معينة، أو شاركت في بعض الأحداث والفعاليات أو عملت لفترة معينة في مجال ما كمتطوّع… الخ جميع هذه التفاصيل والنشاطات مفيدة وتلفت انتباه المسؤولين عن الشركات والمشرفين على مقابلات العمل.

7- وضع المعلومات ضمن أداة أو تطبيق اونلاين

يوجد على الإنترنت العديد من البرامج والمواقع اونلاين التي يمكن أن تساعدك بالفعل على كتابة السيرة الذاتية، وتقدم لك قوالب جاهزة ما عليك سوى اختيار الموديل المناسب لك وملء المعلومات فيه.

وجود مثل هذه المواقع هو أمر جميل جداً، لأنها تساعدك على تقديم CV رائع، جميل من الناحية المرئية وبالمختصر المفيد بحيث لا يجعل المدير في الشركة يشعر بالملل أو الضياع أثناء قراءته له.

8- حدد الموديل أو النموذج الخارجي (شكل الـ CV)

هذه الفكرة مفيدة جداً لك، من المفيد أن تعلم أنه توجد عدة نماذج وأشكال للسيرة الذاتية، عادة يمكن تقسيمها إلى 3 نماذج أو موديلات رئيسية:

1- السيرة الذاتية المتسلسلة

هو نموذج من السير الذاتية يتم فيها تنظيم المعلومات بترتيب متسلسل، اعتباراً من الأقدم إلى الأحدث.

2- السيرة الذاتية العملية

وهي السيرة التي تسلط الضوء على المعلومات والموضوعات، ومقسمة إلى أقسام مثل البيانات الشخصية، الخبرة العملية، الاختصاص الأكاديمي.. وهو شائع جداً.

كما يعتبر النموذج الأمثل للشخص القائم على التوظيف لكي يتعرف سريعاً على أبرز النقاط عن الشخص المتقدم للوظيفة.

3- السيرة الذاتية المتوافقة

وهي السيرة الذاتية التي تجمع ما بين السيرة الذاتية التي تتبع الترتيب المتسلسل وكذلك السيرة الذاتية العملية المختصرة. ويعتبر أكثر نماذج الـ CV تكاملاً كما يعد رائعاً يجذب المسؤولين للقراءة أكثر والتعرف على المتقدم للوظيفة أو العمل.

9- حاول الاطلاع والتعلم من الأمثلة والناس لتطوير سيرتك الذاتية دوماً

هذه هي النصيحة الأخيرة التي نقدمها لك: لكي تتألق من خلال سيرتك الذاتية مما لا بد منه أن تطلع على الموديلات وتتعلم من تجارب وخبرات الناس من حولك، لهذا لا تهمل أبداً هذا الجانب، كلما اطلعت على الموديلات والنماذج التي يقوم بها الناس كلما تكونت لديك نظرة أوسع وبإمكانك التنويع وإحداث كل الاختلاف. 

خاتمة

كما رأيت في هذا المقال المهم، إذا كان هدفك هو أن تتعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية وجذب انتباه القائمين على التوظيف وأقسام الموارد البشرية، ها قد أصبحت تعرف الطريق التي تؤدي إلى ذلك، صحيح؟ 

بمجرد اتباعك للنصائح ومراعاة النقاط التي تحدثنا عنها هنا، بالتأكيد سوف تكون قادراً على إعداد CV رائع ينقل صورة رائعة وإيجابية عنك ويفتح أمامك الكثير من الفرص.

Leave a Reply